القائمة الرئيسية

الصفحات

حصري[LastPost]

تعرف علي أول ممثلة في التاريخ في العصر الأول من السينما

أول ممثلة في التاريخ في العصر الأول من السينما

عندما نتحدث عن أيقونات التمثيل النسائية في حقبة السينما الصامتة وأول الأسماء التي تدور في ذهننا عن بداية السينما هما "ماري بيكفورد" و "ليليان جيش" ولكن هناك اسم ثالث يسبقهما وهي الدنماركية "استا نيلسن" أول ممثلة في التاريخ والتي اعتبرها جماهير السينما أفضل ممثلة على الإطلاق.

آستا نيلسن 

أول ممثلة فى التاريخ
(آستا نيلسن)  أول ممثلة فى التاريخ في العصر الأول من السينما

بدأت الجميلة آستا نيلسن من المسرح، وفي عام 1909 مثلت أول أفلامها السينمائية "The Abyss" الذي حقق نجاحاً كبيراً ووصل باسم آستا للسحاب في أوروبا، وبعد عدة أفلام متتالية لها مع المخرج أوربان جاد التي تزوجت به بعد فيلمهما الأول معاً اعتبرت الممثلة آستا أشهر ممثلة سينمائية في العالم.

مع شهرة آستا السريعة اكتسبت ايضاً الكثير من الانتقادات التي تتضمن ان تمثيلها يحتوي على إيحاءات جنسية، خاصة أنها قدمت رقصة في اول فيلم لها تم اعتبارها في هذا الوقت لإنها رقصة مشينة في هذا الوقت، امتدت هذه الانتقادات والسمعة السيئة لآستا داخل أمريكا لدرجة تم منع بعض أفلامها من العرض.

الأداء التمثيلي بشكل مختلف

آستا تميزت بتمثيلها المختلف عن باقي الممثلات من جيلها في هذا الوقت، وكانت تتميز بتمثيلها الهادئ بدون حركات جسدية وعنيفة، وكان يُعرف في هذا العصر الأول من السينما ان الكاميرا كانت بعيدة بشكل ملحوظ عن الممثل فبالتالي كان عليهم الأداء التمثيلي بكامل جسدهم وهذا شيء صعب للغاية ويحتاج إلي ممثل متمكن، وآستا كانت قادرة على هذا الأداء بشكل غير طبيعي وقدرتها على التعبير بعينيها وجهها ببراعة بالإضافة إلى جسدها المتميز بحركاته الهادئة والمثيرة.

بلا شك آستا واحدة من أيقونات التمثيل النسائية وأول ممثلة في التاريخ التي جمعت بين الذكاء والموهبة الجبارة والأفكار الجريئة معاً، وذلك جعلها تظهر في أفلامها بشخصيات مختلفة وغير معتادة على المرأة بشكل عام في هذا العصر، فقدمت أداء مبهر في دور رئيسة عصابات في العمل الفني "zapatas band".

مع كل هذه النجاحات سرعان ما أسست آستا شركة إنتاج لها في الدنمارك وكانت ناجحة للغاية، وقبل انتقالها إلى ألمانيا وتقدم فيها العديد من الأفلام من خلال شركة الإنتاج الخاصة بها، واستمر تمثيلها إلى حد الصوت في الأفلام وقدمت هذا النوع في عمل واحد فقط وبعد ذلك قررت إنه شيء غير ملائم لها.

بداية السينما

خلال منافسة آستا للعديد من الشركات الإنتاجية في أمريكا قررت الاعتزال وقبل اعتزالها قدمت في فيلم لها الممثلة "جريتا جارب" التي انتقلت لهوليوود بعد هذا الفيلم وخوضها لبعض الأعمال الفنية مع أستديو أم جي ومترو جولدن، عاشت آستا في ألمانيا حتى حقبة توحش النازية، وبعد محاولة جوبل استخدام شركتها لإنتاج الأفلام الدعائية وكذلك محاولة هتلر لها للعودة للتمثيل مرة آخري لأسباب سياسية، ولكنها قررت العودة إلى ديارها.

يُعتبر فيلم "هاملت" من أهم أفلام آستا وذلك لأنها قررت قرار جريء للغاية بتقديم شخصية هاملت كامرأة لأول مرة وكان هذا الدور ملائم لشخصيتها بشكل جميل جداً، وكان هذا الدور متأثر بأفكار الأستاذ الأمريكي يُسمي "إدوارد ب." الذي كان مصر على أن شخصية هاملت امرأة وليست رجل وهذا لسبب ذكوري جداً.

الممثلة آستا أول ممثلة في التاريخ قدمت هذه الفكرة الذكورية بطريقة جريئة وقوية كالمعتاد والجدير بالذكر اعتبره الكثيرين انه واحد من أيقونات التمثيل النسائية على الإطلاق، وقدمت لنا وجه جديد لهاملت المولود أنثي ولكن والدته الطامعة في السلطة التي انتابها الخوف لضياع الملكية منها فقررت أن تكتم عن جنس المولود ويعتبر ذكر.

شخصيات لن تتكرر

وتكبر شخصية هاملت وتتم شهرتها في أنحاء العالم، والإضافة هنا إلى حيرة وتردد هاملت المعتادين للأزمة في الهوية الجنسية ليه، فالمفترض أنه ذكر لكنه غير قادر على التعلق بالجميلة اوليفيا، كل هذا أضاف أبعاد عميقة على الشخصية التي مثلتها آستا بشكل مبهر وغير متوقع خاصة ان الفيلم إنتاج عام 1921.

آستا تعتبر من أول ممثلة فى التاريخ في هذه الحقبة الممتعة وقدمت أدوار وأفلام لن يتجاهلها أي ممثلة في عالم التمثيل لتتعلم كيفية تجسيد الشخصية بكل أبعادها، أفلام آستا نيلسن تستطيع مشاهدتها على اليوتيوب بجودة مقبولة، ورغم أن بعض الأفلام لها نسخ قصية إلا إنها ممتعة لأبعد الحدود.

اقرأ ايضاً
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات