القائمة الرئيسية

الصفحات

حصري[LastPost]

حرب منصات الاستريمنج | +Netflix،Disney،Apple TV من الافضل؟

في الوطن العربي يوجد خدمات استريمنج متعددة لبث الافلام والمسلسلات والبرامج التلفزيونية وأشهرهم في الوقت الحالي خدمة Netflix وخدمة Osn الجديدة وخدمة Starzplay، نتفلكس تعتبر الخدمة الاولي في العالم التي بدأت في إسلوب الاستريمنج وبث الافلام والمسلسلات عبر الإنترنت هي عملاق من عمالقة الاستريمنج التي تخطط للسيطرة علي العالم بعد ان بدأت الكثير من الشركات في خوض حرب مع نتفلكس في صناعة منصة خاصة لبث الافلام والمسلسلات وغيرها.

منصة Netflix

حرب منصات الاستريمنج

نتفلكس في بدايتها كانت لا تنتج افلام او مسلسلات خاصة بها بل كانت تستأجر وتدفع حقوق لبث هذة الافلام والمسلسلات في خدمتها، كانت تدفع لإستديوهات مختلفة مثل ديزني و WarnerBros و CBS وغيرهم من الإستديوهات وكانت المبالغ رمزية لأبعد الحدود لبث الافلام والمسلسلات عبر الإنترنت، هذة الشركات في الماضي كانت تعتبر نتفلكس شركة ضيئلة وغير مؤثرة وبسبب الإنترنت في هذا الوقت كان غير متطور كالوقت الحالي.

لكن نتفلكس نجحت نجاحاً غير متوقع وحصلت علي الملايين من المشتركين في خدمتها عام بعد عام إلا ان كونت هذة الإمبراطورية الضخمة في عالم الاستريمنج، ومع الوقت بدأت الشركات مع نجاح نتفلكس تقدم أسعار غالية لحصول نتفلكس علي الافلام والمسلسلات وبدأت بعض الشركات في التنافس مع نتفلكس عبر الاستريمنج في نفس المحتوي مثل HBO و hulu، ولكن لا تزال هذة الخدمات أصغر بكثير من خدمة نتفلكس التي صنعت لها إسماً حول العالم.

في بداية عام 2012 بدأت نتفلكس في إنتاج افلامها ومسلسلاتها الخاصة بها التي إستطاع الكثير منها المنافسة في الأوسكار، نتفلكس بدأت في سياسة إستقطاب وسياسة إنتاج مسلسلات عالمية مثل مسلسل Dark الألماني ومسلسل La Casa De Papel الأسباني وغيرهم من المسلسلات الشهيرة حول العالم في الوقت الحالي. 

منصة Disney

شركة ديزني بدأت في تدمير شبكة نتفلكس عند سحبها للافلام والمسلسلات الخاصة بها من نتفلكس وإطلاق خدمة استريمنج خاصة بها وتندرج الآن تحت منصة Osn، رفضت ديزني إمداد نتفلكس حقوق بث أفلام ومسلسلات MARVEL وأفلام Star Wars وأفلام شركة Pixar التي تعتبر طعنة كبيرة لنتفلكس في عالم الافلام والمسلسلات. 

مكتبة ديزني من المكتبات الضخمة في عالم السينما ولها جماهير كبيرة حول العالم وقدمت الخدمة الخاصة بها في شهر نوفمبر 2019 وتحتوي علي مكتبة مارفل المتكاملة من افلام ومسلسلات السوبر هيروز، كل هذا أصبح متاح علي منصة Osn مع دمج شركة HBO صاحبة المسلسل التاريخي "Game of Thrones"  وشركة hulu المكتبة العريقة المنافسة لنتفلكس بإشتراك 9.50$ في الشهر.

منصة +Appel TV

من ناحية ثانية في هذة الحرب بين العديد من منصات الاستريمنج قررت ابل تخوض هذة الحرب بمنصة خاصة بها بإشتراك 5$ دولار فقط شهرياً، ابل أعلنت نيتها عن دخول عالم الافلام والمسلسلات في شهر نوفمبر 2019 وأنتجت العديد من الاعمال الأصلية مثل مسلسل See الرائع ومسلسل The Morning Show بمشاركة نجوم كبار جداً في عالم السينما.

خدمة ابل متوفرة في 100 دولة حول العالم و 40 لغة ترجمة ودبلجة وتدعم اللغة العربية مع 7 أيام مجاناً لتجريبك للخدمة، وهنا تظهر قوة ابل بسبب أجهزتها المتوفرة في العالم أجمع وإذا إستمرت في إنتاج أعمال ضخمة تستحق المشاهدة بالتأكيد ستحصل علي العديد من المشتركين.

منصة ابل من المتوقع إنها مستقبلياً ستنافس المنصات الآخري بسبب إحتياطها الكبير والدخل السنوي الضخم وبذلك تستطيع تمويل الأعمال من جميع النواحي لإنشاء عمل فني مع نجوم عالمية تستطيع به مواجهة المنصات الضخمة الآخري والتواجد في الاسواق العالمية.

من الافضل؟ 

مع كل هذة المنصات من الأفضل بينهم؟ من يقدم أعمال ينتظهرها الجمهور في هذة الحرب المستنزفة؟ بالتأكيد لا احد يستطيع الجزم من الافضل بينهم، نتفلكس بعد إنهيارها وخسارة الكثير من المشتركين أصبحت تستهلك الجمهور بزيادة الأسعار وكثرة الأعمال التي لا قيمة لها لإستعادة هيبتها مرة آخري وديزني أصبحت مندرجة تحت منصة Osn بأعمال مختلفة ومنصة Appel لا تزال منصة صغيرة ولا تحتوي علي الكثير من الأعمال، وكل مسلسل او فيلم معين نتفاجئ بوجوده في منصة آخري.

بعد إنخفاض معدل إستخدام القرصنة في الوطن العربي مع ظهور نتفلكس والإنتاجات الأصلية في منصة واحدة فقط، ولكن مع ظهور مسلسلات عديدة في كل هذة المنصات المختلفة والحرب القائمة بينهم من المتوقع ظهور القرصنة مرة آخري لإن أغلب الاشخاص لن يشتركو في كل هذة المنصات بل سيشتركون في القرصنة.

إقرأ ايضاً

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات